غزة : استراتجية المجازر ..البيان الثلاثي و فخ دبلوماسية الأسفنجة
الصورة
السلطة الخامسة

ناقش برنامج السلطة الخامسة لهذا الإثنين مقالا لصحيفة القدس العربي : "غزة: استراتيجية المجازر والتصعيد الإقليمي" يقول كاتبه " لم بعد خافياً أن رئيس حكومة الاحتلال يواصل المضيّ أبعد فأبعد في استراتيجية مزدوجة الأغراض، تنطوي في شطر أول على ارتكاب المزيد من المجازر في مختلف أرجاء قطاع غزة وتعمّد قصف الملاجئ والمدارس والتجمعات المدنية، ويقوم شطرها الثاني على توفير المزيد من أسباب التسخين الكفيلة بتصعيد المواجهات الإقليمية. وهذه الاستراتيجية، مثل سواها، تستهدف إطالة أمد العدوان على القطاع وافتعال التأزم في جنوب لبنان" .. فما هي أهداف نتنياهو المباشرة وغير المباشر من ارتكاب المزيد من الجرائم ؟ كيف نفهم توقيت وسياق استراتجية المجازر التي ينتهجها الاحتلال؟ ولماذا صمت المجتمع الدولي على هذه المقتلة المستمرة؟ 

 كما طرح البرنامج مقال صحيفة اليوم السابع " البيان الثلاثي.. وفخ دبلوماسية "الأسفنجة" حيث يرى أن الولايات المتحدة تتبع سياسة الغموض الاستراتيجي في تعاملها مع حرب غزة، وهذا ظهر جليا من خلال خطابها الإعلامي والسياسى بشأن التهدئة وضرورة الوصول إلى اتفاق ينهى الحرب، مقابل تحركات ودعم لا محدود لاسرائيل بإرسال الأسلحة والأموال وحمايتها من مجلس الأمن بالفيتو، وبدعمها في أروقة المنظمات الدولية والمحاكم الدولية،...فهل خطوة واشنطن الخاصة باستئناف المفاوضات ما هي سوى مايعرف بدبلوماسية "الأسفنجة" في محاولة لامتصاص الغضب سواء من قبل الأطراف الفاعلة أو الرأي العالمى ؟كيف نفسر سياسة المرونة والمراوغة لاحتواء الوضع في منطقة الشرق الأوسط؟ وهل رد حماس بخصوص لقاء الخميس وضع النقاط على الحروف وقطع الطريق أمام محاولات ربح الوقت ؟ 

ضيوف البرنامج: الدكتور خليل ابو كرش: باحث بالمركز بالفلسطيني للبحوث والدراسات الاستراتيجية ومختص بالشأن الاسرائيلي.

زياد الحموري: مختص في الشؤون الإسرائيلية- القدس المحتلة. 

- أكرم عطاء الله: كاتب ومحلل سياسي فلسطيني- لندن. 

- الدكتور نهاد خنفر: استاذ محاضر في القانون والسياسة وحقوق الإنسان- لندن.

إعداد وتقديم: سهام غدير.

السلطة الخامسة
نافش برنامج السلطة الخامسة لهذا الإثنين مقالا لموقع الميادين الإخباري"عمليات المقاومة..عززت الردع وكشفت هشاشة الاحتلال"ينقل ردود فعل فصائل المقاومة على العملية اليمنية التي ضربت هدفاً عسكرياً إسرائيلياً في "تل أبيب" ...
يقوم برنامج على تحليل أبرز المقالات الصادرة خلال أسبوع في الصحف الجزائرية العربية والدولية ، في حوار مع الضيف القار للبرنامج الدكتــور مصطفى صايج ( أستاذ محاضر في كلية العلوم السياسية والعلاقات الدولية بجامعـــة الجزائر لكونه أكاديميا يقدم أطر نظرية وتحاليل سياسية وقانونية مهمة من جهـــة ،وكتاب صحفيين يقدمون وجهة نظر إعلامية مهنية من جهة أخرى حول موضوع قد يكون وطنيا أو دوليا .