الضفة الغربية تقاوم خطّة سموتريتش..دلالات تعيين الاحتلال لحاكم عسكري لغزة؟
الصورة
السلطة الخامسة

ناقش برنامج السلطة الخامسة لهذا الإثنين مقالا لصحيفة العربي الجديد 

"الضفة الغربية تقاوم خطّة سموتريتش" ترى كاتبته انه لا يمكن فهم الهجمة العسكرية الإسرائيلية في الضفة الغربية إلا على أنها الوجه الآخر وتكملة لحرب الإبادة الصهيونية في قطاع غزّة، فالهدف تهجير الفلسطينيين ووأد النضال التحرّري الفلسطيني في كل أرض فلسطين. ما يجري في الضفة الغربية المحتلة تنفيذ ما يسمّى "خطة الحسم" التي صاغها وزير المالية الحالي، بتسئليل سموتريتش، عام 2017، لتكون حلقة في تحقيق المشروع الصهيوني الذي يشترط إلغاء الهوية الوطنية الفلسطينية .. فهل يتجه الاحتلال إلى إعادة السيطرة العسكرية المطلقة على الضفة الغربية، وفرض حكم المستوطنات على السكّان الفلسطينيين؟ما الذي تتضمنه خطة سموتريتش،وماذا عن مرحلة الحسم فيها ؟ وهل فهمت إسرائيل انها تواجه جيلاً جديداً من الشباب الفلسطيني، تحرّرَ من افكار ومن الركون لوهم الرفاه الاقتصادي ورواتب التمويل الأجنبي؟

كما طرح البرنامج مقال عن شبكة القدسالإخبارية" تعين حاكم عسكري لإدارةغزة..ما الهدف وكيف ستتعامل المقاومة؟ ويرى كاتب المقال ان استحداث جيش الاحتلال الإسرائيلي منصبًا جديدًا مرتبطًا بمستقبل قطاع غزّة، من وجهة نظر إسرائيلية، تحت مسمى "رئيس الجهود الإنسانية - المدنية في قطاع غزة" اثار تساؤلات حول مستقبل غزّة على الصعيد الإداري، ومصير المفاوضات التي تواجه تعثرًا وتراجعًا للوراء، وعن نوايا الاحتلال في استغلال ملف المساعدات الإنسانية لتحقيق "أهداف الحرب"..فما هي دلالات ومالات خطوة الاحتلال بتعين حاكم عسكري لغزة ؟ وما قيمتها الحقيقية على الأرض؟ وهل بقي مبرر لمواصلة المفاوضات ؟ 

ضيوف البرنامج : 

- الدكتور أحمد شديد : استاذ العلاقات الدولية وباحث في الشأن الإسرائيلي- رام الله. 

- الدكتور محمود الفروخ: أكاديمي ومحلل سياسي- رام الله  

- الدكتور حسن نافعة : استاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة- القاهرة. 

- الدكتور فراس ياغي: أكاديمي ومختص في الشؤون الإسرائيلية- القدس المحتلة. 

إعداد وتقديم: سهام غدير.

السلطة الخامسة
نافش برنامج السلطة الخامسة لهذا الإثنين مقالا لموقع الميادين الإخباري"عمليات المقاومة..عززت الردع وكشفت هشاشة الاحتلال"ينقل ردود فعل فصائل المقاومة على العملية اليمنية التي ضربت هدفاً عسكرياً إسرائيلياً في "تل أبيب" ...
يقوم برنامج على تحليل أبرز المقالات الصادرة خلال أسبوع في الصحف الجزائرية العربية والدولية ، في حوار مع الضيف القار للبرنامج الدكتــور مصطفى صايج ( أستاذ محاضر في كلية العلوم السياسية والعلاقات الدولية بجامعـــة الجزائر لكونه أكاديميا يقدم أطر نظرية وتحاليل سياسية وقانونية مهمة من جهـــة ،وكتاب صحفيين يقدمون وجهة نظر إعلامية مهنية من جهة أخرى حول موضوع قد يكون وطنيا أو دوليا .