هل عزز صاروخ الحوثي معادلة الردع؟المسجد الأقصى..بن غفير يقرب شبح التقسيم
الصورة
السلطة الخامسة

 نافش برنامج السلطة الخامسة لهذا الإثنين مقالا لموقع الميادين الإخباري"عمليات المقاومة..عززت الردع وكشفت هشاشة الاحتلال"ينقل ردود فعل فصائل المقاومة على العملية اليمنية التي ضربت هدفاً عسكرياً إسرائيلياً في "تل أبيب" باستخدام صاروخ بالستي فرط صوتي جديد وينقل تعليق الناطق العسكري باسم كتائب القسام ابو عبيدة الذي قال"ان طبيعة السلاح المستخدم في العملية ونوعية الهدف الذي استهدفته تشكّل نقلة نوعية ستكون لها مفاعيل مهمة في مسار ومآلات معركة طوفان الأقصى".

وأشار إلى أنّ "الكيان الإسرائيلي الذي لا يزال غارقاً في وحل غزة، والذي يفشل اليوم هو وحلفاؤه في إحباط أو اعتراض صاروخ واحد، لهو أعجز من أن يوسّع الحرب في جبهات جديدة سيتلقّى منها آلاف الصواريخ والكثير من المفاجآت"... ماهي دلالات ورسائل صاروخ الحوثيين الفرط صوتي؟ كيف نفسر فشل منظومات دفاع الاحتلال الجوي في اعتراض"صاروخ الحوثي"؟ وهل عزز صاروخ الحوثي معادلة الردع بين الاحتلال ومحور المقاومة؟

 كما طرح البرنامج مقال صحيفة القدس الفلسطينية "أولى القبلتين ومسرى النبي..مسؤولية عربية إسلامية..بن غفير يقرب شبح التقسيم".

ويقول كاتب المقال إن الفلسطينين ومعهم كل العرب والمسلمين ينظرون بريبة وبقلقٍ شديدٍ من التحركات المشبوهة التي يقودها غلاة التطرف والعنصرية في إسرائيل وفي مقدمتهم المدعو بن غفير لاقتحام المسجد الأقصى ومحاولاته تكريس وقائع على الأرض تختلف عن كل ما سبق من انتهاكات، واستغلال الحرب الإجرامية على قطاع غزة، وكذلك في الضفة الغربية لحسم مصير المسجد الأقصى بحيث يجري تقسيمه مكانياً وزمانياً على غرار ما فعلته دولة الاحتلال في الحرم الإبراهيمي الشريف عقب المجزرة المروعة الي ارتكبها بحق المصلين المجرم باروخ غولدشتاين في مطلع تسعينيات القرن الماضي.. ماهي خطط بن غفير المتسارعة بخصوص المسجد الأقصى؟ لماذا يواجه الأقصى اليوم تهديدا وجوديا هو الاصعب في تاريخه ؟ ماهي السبل الكفيلة بالتصدي لمثل هذه المخططات والنوايا؟ 

ضيف البرنامج:

- العميد منير شحادة: خبير عسكري واستراتجي- بيروت.

- الدكتور فراس ياغي: باحث مختص في الشؤون الإسرائيلية- القدس المحتلة. 

- الدكتور كامل ريان: مؤسس جمعية الأقصى- القدس المحتلة. 

إعداد وتقديم: سهام غدير.

يقوم برنامج على تحليل أبرز المقالات الصادرة خلال أسبوع في الصحف الجزائرية العربية والدولية ، في حوار مع الضيف القار للبرنامج الدكتــور مصطفى صايج ( أستاذ محاضر في كلية العلوم السياسية والعلاقات الدولية بجامعـــة الجزائر لكونه أكاديميا يقدم أطر نظرية وتحاليل سياسية وقانونية مهمة من جهـــة ،وكتاب صحفيين يقدمون وجهة نظر إعلامية مهنية من جهة أخرى حول موضوع قد يكون وطنيا أو دوليا .