ماذا بعد رد حزب الله؟..هل فشلت مفاوضات القاهرة؟
الصورة
عائشة

ناقش برنامج السلطة الخامسة لهذا الإثنين مقالا لصحيفة رأي اليوم الإلكترونية "بعد ردّ حزب الله قلق وذعر وإعلان حالة الطوارئ في إسرائيل..ماذا بعد؟ " يوصف حالة الذعر والقلق التي تسود في الداخل الإسرائيليّ إثر الجولة الأولى من ردّ حزب الله على عدوان الاحتلال واحتيال القيادي فؤاد شكر حيث عُلّقت رحلات جوية وأٌغلقت شواطئ، وفُرضت قيود على الحركة، على ضوء التطورات الأمنية رغم مزاعم نتنياهو تنفيذ ضربة استباقية ضد حزب الله قالت إنها أحبطت الهجمات التي كان بصددها... فهل سيكتفي حزب الله بهذه المرحلة الأولى من الرد ؟ هل تؤكد عمليته من جديد تغير الواقع الاستراتيجي للكيان ؟ وكيف تراقب إسرائيل جبهة الشمال بعد رد حزب الله؟ .

كما طرح البرنامج مقال موقع صوت لبنان إنترناشيونال "المنطقة تحبس أنفاسها.. والعين على نتائج مفاوضات القاهرة" والذي يرى ان الطرف الفلسطيني يمتلك ورقتي المقاومة واستنزاف القوات الإسرائيلية في الميدان، على نحو شهد تصاعداً ملحوظاً في الأيام الأخيرة قبيل لقاء القاهرة، بالإضافة إلى ورقة المحافظة على الأسرى الإسرائيليين غير ان التفاصيل الثابتة تظهر ان نتنياهو أعاد كل المسار الى نقطة البداية... فهل مغادرة وفد حماس والاحتلال يعني فشل لقاء القاهرة؟ ما الذي طرح على المقاومة من تنازل بخصوص نقاط الخلاف روجت له واشنطن ؟ وماذا عن حقيقة توجه الوسطاء للعمل على التوصل إلى هدنة إنسانية تتراوح لتلبية احتياجات المدنيين في غزة؟".

ضيوف البرنامج:

- الدكتور ناصر قنديل: باحث مختص في قضايا الشرق الأوسط- بيروت

- الدكتور ايمن سمير: مختص في العلاقات الدولية- القاهرة

-الدكتور اياد أبو زنيط: باحث ومحلل سياسي فلسطيني- رام الله.

إعداد وتقديم: سهام غدير

السلطة الخامسة
نافش برنامج السلطة الخامسة لهذا الإثنين مقالا لموقع الميادين الإخباري"عمليات المقاومة..عززت الردع وكشفت هشاشة الاحتلال"ينقل ردود فعل فصائل المقاومة على العملية اليمنية التي ضربت هدفاً عسكرياً إسرائيلياً في "تل أبيب" ...
يقوم برنامج على تحليل أبرز المقالات الصادرة خلال أسبوع في الصحف الجزائرية العربية والدولية ، في حوار مع الضيف القار للبرنامج الدكتــور مصطفى صايج ( أستاذ محاضر في كلية العلوم السياسية والعلاقات الدولية بجامعـــة الجزائر لكونه أكاديميا يقدم أطر نظرية وتحاليل سياسية وقانونية مهمة من جهـــة ،وكتاب صحفيين يقدمون وجهة نظر إعلامية مهنية من جهة أخرى حول موضوع قد يكون وطنيا أو دوليا .