هل وصلت مساعي بايدن لوقف إطلاق النار إلى طريق مسدود؟ ..طريق المقاومة طويل ومكلف ولا بديل له
الصورة
السلطة الخامسة

ناقش برنامج السلطة الخامسة لهذا الإثنين مقالا لصحيفة واشنطن بوست 

 "مساعي بايدن للتوصل إلى صفقة بشأن غزة وصلت الى طريق مسدود." يقول " إن جهود الرئيس الأميركي، جو بايدن، التي استمرت شهورًا للتوصل إلى وقف إطلاق النار بين إسرائيل وحماس والإفراج عن المحتجزين قد انقلبت رأسًا على عقب مرة أخرى في الأيام الأخيرة، مما وضع الاتفاق على «جهاز الإنعاش».

ونقلت عن مسؤولين أميركيين قولهم إنهم أرجأوا إلى أجل غير مسمى خطتهم لتقديم الاقتراح الذي يعتبرونه الأخير للجانبين...لماذا أجلت واشنطن طرح مقترحها بخصوص وقف إطلاق النار في غزة؟ رغم الفشل المتكرر... لماذا تستمر المساعي الأميركية للتوصل إلى اتفاق في غزة؟وهل يكفي ما تبقى من عهدة بايدن لعقد صفقة بين حماس وإلاحتلال؟ 

كما طرح البرنامج مقال صحيفة العربي الجديد "طريق المقاومة طويل ومكلف... ولا بديل له" وىيرى كاتبه انه لم يكن هدف "حماس"، حين قرّرت توجيه ضربتها لجيش الكيان في السابع من أكتوبر، تحرير فلسطين من البحر إلى النهر، أو تمكين الشعب الفلسطيني من تقرير مصيره وإقامة دولته المستقلّة فوراً، وإنّما إثبات أنّه شعب لن يستسلم أو يستكين، ولن يقبل مُطلقاً تجاهلَ قضيّته أو تصفيتها، وللتأكيد، في الوقت نفسه، على أنّ بمقدور الفصائل الفلسطينية المسلّحة رفع كلفة الاحتلال إلى الحدّ الذي لا يستطيع تحمّله، وأسر ما يكفي من الجنود والمستوطنين لإجباره على إخلاء سجونه من المعتقلين الفلسطينيين كافّة، وتلك كلّها أهداف طبيعية ومشروعة لأيّ حركةٍ وطنيةٍ تحمل السلاح في وجه الاحتلال..كيف نوصف مسار المقاومة وفق تطورات الميدان والسياسة؟ كيف يثبت صمود الفلسطينين حقهم في اقامة دولتهم؟ وهل يملك الفلسطينيون مسار اخر غير مقاومة إلاحتلال؟

ضيوف البرنامج:

- الدكتور أشرف العكة- باحث مختص في الشؤون الإسرائيلية والفلسطينية- رام الله. 

الدكتور مراد حرفوش: كاتب ومحلل سياسي- رام الله. 

- الدكتور عصام الملكاوي: خبير عسكري واستراتجي- عمان.

- محمد ابو زهرة: محلل سياسي- الضفة الغربية. 

إعداد وتقديم: سهام غدير.

السلطة الخامسة
نافش برنامج السلطة الخامسة لهذا الإثنين مقالا لموقع الميادين الإخباري"عمليات المقاومة..عززت الردع وكشفت هشاشة الاحتلال"ينقل ردود فعل فصائل المقاومة على العملية اليمنية التي ضربت هدفاً عسكرياً إسرائيلياً في "تل أبيب" ...
يقوم برنامج على تحليل أبرز المقالات الصادرة خلال أسبوع في الصحف الجزائرية العربية والدولية ، في حوار مع الضيف القار للبرنامج الدكتــور مصطفى صايج ( أستاذ محاضر في كلية العلوم السياسية والعلاقات الدولية بجامعـــة الجزائر لكونه أكاديميا يقدم أطر نظرية وتحاليل سياسية وقانونية مهمة من جهـــة ،وكتاب صحفيين يقدمون وجهة نظر إعلامية مهنية من جهة أخرى حول موضوع قد يكون وطنيا أو دوليا .