أوبك+ ومعركة السيطرة على السوق.. تفجير جسر القرم: إنقلاب في قواعد الحرب
Imagen
سهام السلطة

ناقش برنامج السلطة الخامسة لهذا الإثنين مقال صحيفة فايننشال تايمز " أوبك بلس و  "معركة السيطرة على السوق العالمية" والذي يقول إن  قرار خفض  الإنتاج جاء قبل خمسة أسابيع من الانتخابات النصفية الأمريكية حيث يمكن أن تلعب أسعار البنزين دورًا حاسمًا". وتتساءل حول  تمسك  الرياض بعلاقتها مع موسكو، غير أن التحرك لخفض الإنتاج الآن هو جزء من صراع أوسع للسيطرة على سوق النفط العالمية واستراتجيات اخرى .

كما طرح البرنامج مقال موقع سكاي نيوز "تفجير جسر القرم.. إنقلاب في قواعد الحرب أم جس نبض؟ ويرى كاتب المقال  أن شبه جزيرة القرم  التي تعد قاعدة خلفية لروسيا في مجهودها الحربي بأوكرانيا،بإمكانها أن تتحول  إلى ميدان صراع مرة أخرى بين موسكو وكييف وأن الجسر  المبني فوق مضيق كيرتش يتمتع برمزية بالغة  كونه حلقة الوصل بين المنطقة العسكرية الجنوبية للقوات الروسية مع القوات بشبه جزيرة القرم، كما يحظى بأهمية تجارية واقتصادية.

ضيوف البرنامج: 

- الدكتور  مبارك العاتي :  كاتب و محلل سياسي   الرياض .

- الدكتور نادر الغول: اكاديمي ومحلل  سياسي - شيكاغو .

- محمد بن فريحان : مستشار مالي وعضو جمعية الاقتصاد السعودية  - الرياض .

- الدكتور ناجي ملاعب: خبير عسكري واستراتيجي  - بيروت .

- الدكتور سامر الياس: خبير في الشؤون الروسية- كوبنهاغن. 

اعداد وتقديم : سهام غدير.

Invités
مبارك العاتي
نادر الغول
محمد بن فريحان
ناجي ملاعب
سامر الياس
السلطة الخامسة
نافش برنامج السلطة الخامسة لهذا الإثنين مقالا لموقع الميادين الإخباري"عمليات المقاومة..عززت الردع وكشفت هشاشة الاحتلال"ينقل ردود فعل فصائل المقاومة على العملية اليمنية التي ضربت هدفاً عسكرياً إسرائيلياً في "تل أبيب" ...
يقوم برنامج على تحليل أبرز المقالات الصادرة خلال أسبوع في الصحف الجزائرية العربية والدولية ، في حوار مع الضيف القار للبرنامج الدكتــور مصطفى صايج ( أستاذ محاضر في كلية العلوم السياسية والعلاقات الدولية بجامعـــة الجزائر لكونه أكاديميا يقدم أطر نظرية وتحاليل سياسية وقانونية مهمة من جهـــة ،وكتاب صحفيين يقدمون وجهة نظر إعلامية مهنية من جهة أخرى حول موضوع قد يكون وطنيا أو دوليا .