فلسطين: جبهات متعددة تربك الإحتلال؟ القدس المحتلة..حرب دينية بغير أقنعة
Imagen
سهام السلطة

ناقش برنامج السلطة الخامسة لهذا الإثنين مقالا لوكالة" صفا" الفلسطينية "بعد إطلاق الصواريخ من لبنان وغزة المقاومة متعددة الجبهات.. سيناريو مرعب يربك "إسرائيل" ويقول كاتب المقال إن الأوضاع على الساحة الفلسطينية دخلت منعطفًا جديدًا بعد إطلاق رشقات صاروخية من لبنان على الكيان الإسرائيلي عقب ساعات من إطلاق صواريخ من قطاع غزة، ردًا على الاعتداءات الإسرائيلية في المسجد الأقصى المبارك. وجاء هذا التطور في ظل إقتحامات متواصلة تنفذها قوات الإحتلال للمسجد الأقصى منذ مطلع الأسبوع الماضي وما يرافقها من اعتداءات على المعتكفين داخله، في وقت حذرت فيه فصائل المقاومة من خطورة ذلك.. فهل تتمكن المقاومة من فرض معادلات جديدة في صراعها مع الاحتلال ؟ 

كما طرح البرنامج مقال صحيفة العربي الجديد " حرب دينية في القدس بغير أقنعة" حيث يؤكد المقال ان ما شهده المسجد الاقصى مؤخرا من شرطة الاحتلال المسعورة من اقتحامات و تنكيل واعتقال للمئات لا يعدو أن يكون طورا جديدا في حربٍ دينيةٍ مسمومة، ترمي إلى كسر العلاقة بين الفلسطينيين وبيتهم الروحي، واستباحة هذا البيت بالأحذية والأسلحة وقنابل الغاز والعصي الكهربائية، بما يمثل تحدّيا جديدا على درجةٍ عاليةٍ من الصلف لكل ما تعارفت عليه البشرية من احترامٍ للعقائد وحرمة أماكن العبادة وحقّ المؤمنين في أداء شعائرهم في أماكنهم المقدّسة، علاوة على التحدّي المشهر في وجوه مليار مسلم...فهل اعلن الاحتلال حربا دينية تجاوزت خطة التقسيم الزماني والمكاني للمسجد الأقصى؟ 

ضيوف البرنامج: 

- نظير مجلي: خبير في الشؤون الإسرائيلية - القدس المحتلة. 

- الدكتور هاني العقاد: أكاديمي ومحلل سياسي - غزة .

- البروفيسور كمال الاسطل: أستاذ العلوم السياسية بجامعة الأزهر - غزة.

- جلال رمانة: باحث في الشؤون الإسرائيلية - رام الله. 

إعداد وتقديم : سهام غدير.

السلطة الخامسة
نافش برنامج السلطة الخامسة لهذا الإثنين مقالا لموقع الميادين الإخباري"عمليات المقاومة..عززت الردع وكشفت هشاشة الاحتلال"ينقل ردود فعل فصائل المقاومة على العملية اليمنية التي ضربت هدفاً عسكرياً إسرائيلياً في "تل أبيب" ...
يقوم برنامج على تحليل أبرز المقالات الصادرة خلال أسبوع في الصحف الجزائرية العربية والدولية ، في حوار مع الضيف القار للبرنامج الدكتــور مصطفى صايج ( أستاذ محاضر في كلية العلوم السياسية والعلاقات الدولية بجامعـــة الجزائر لكونه أكاديميا يقدم أطر نظرية وتحاليل سياسية وقانونية مهمة من جهـــة ،وكتاب صحفيين يقدمون وجهة نظر إعلامية مهنية من جهة أخرى حول موضوع قد يكون وطنيا أو دوليا .