هدف العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا...تداعيات الأزمة على "أوروبا والشرق الأوسط والتوازن العالمي"
Image
السلطة الخامسة
Audio file

ناقش برنامج السلطة الخامسة لهذا الاثنين آخر التطورات الميدانية للعملية العسكرية الروسية في أوكرانيا من خلال مقال لصحيفة القدس العربي " هل تهدف القيادة الروسية السيطرة على العاصمة كييف وإقصاء القيادة الأوكرانية " ..البرنامج أن المعارك المتواصلة في ابرز الأقاليم والمدن الأوكرانية لم تحسم بعد غير أن العملية الروسية تركز على ثلاثة محاور أساسية وهي إقليم دومباس عموما بالإضافة إلى مدينة خاركيف ثاني أكبر مدن أوكرانيا بالإضافة للعاصمة كييف.

كما طرح البرنامج مقال لصحيفة رأي اليوم الإلكترونية " سيكون لأحداث أوكرانيا تداعيات كبيرة على أوروبا والشرق الأوسط وخريطة التوازن العالمي".

وأكد المشاركون أن هذه التطورات في الأزمة الأوكرانية الروسية ستكون لها انعكاسات مباشرة على خريطة الأمن في شرق أوروبا  بما فيها الأمن الطاقوي في ظل التوترات الحاصلة بين الغرب وموسكو كما سترسم ملامحا جديدة للتحالفات الدولية على المدى القريب والمتوسط.

 

 ضيوف  البرنامج:

-الدكتور رضوان بوهيدل: أستاذ العلوم السياسية - جامعة الجزائر.

-الدكتور سالم حنون: باحث في الشأن الأوكراني- كييف.

- الدكتور محمود الحمزة: محلل سياسي  موسكو.

- محمد رجائي بركات: خبير في الشؤون الأوروبية  - بروكسل.

- الدكتور أيمن سمير: خبير في العلاقات الدولية - القاهرة.

 

إعداد وتقديم: سهام غدير.

Invités
رضوان بوهيدل
سالم حنون
محمود الحمزة
محمد رجائي بركات
أيمن سمير
السلطة الخامسة
نافش برنامج السلطة الخامسة لهذا الإثنين مقالا لموقع الميادين الإخباري"عمليات المقاومة..عززت الردع وكشفت هشاشة الاحتلال"ينقل ردود فعل فصائل المقاومة على العملية اليمنية التي ضربت هدفاً عسكرياً إسرائيلياً في "تل أبيب" ...
يقوم برنامج على تحليل أبرز المقالات الصادرة خلال أسبوع في الصحف الجزائرية العربية والدولية ، في حوار مع الضيف القار للبرنامج الدكتــور مصطفى صايج ( أستاذ محاضر في كلية العلوم السياسية والعلاقات الدولية بجامعـــة الجزائر لكونه أكاديميا يقدم أطر نظرية وتحاليل سياسية وقانونية مهمة من جهـــة ،وكتاب صحفيين يقدمون وجهة نظر إعلامية مهنية من جهة أخرى حول موضوع قد يكون وطنيا أو دوليا .