هواجس الاحتلال من قدرات المقاومة؟.. الحرب الإقليمية تحاصر اسرائيل
Image
السلطة الخامسة

ناقش برنامج السلطة الخامسة لهذا الإثنين مقالا لصحيفة واشنطن بوست الامريكية " هذا ليس كل شيء».. حماس قد تكشف عن مفاجأة" قاتلة" ينقل قراءة الخبراء للقدرات  القسام العسكرية حيث شوهدت معظم الأسلحة التي سبق أن استخدمتها "حماس" في هجوم "طوفان الأقصى" من قبل.لكن الخبراء يخشون من احتفاظ الحركة بترسانة احتياطية أكثر تقدما من الناحية التكنولوجية، مفضلة نشر هذه الأسلحة ردا على هجوم بري إسرائيلي كان قادتها يعلمون أنه قادم دون شك... فماهي هواجس الاحتلال من قدرات المقاومة العسكرية؟ هل حقيقة تمتلك القسام مفاجأت مفزعة  جعلت الاحتلال يعيد حساباته بارتياح بري على غزة؟  وهل اكتفاء الاحتلال بحربه الجوية يعني هزيمة ستكون لها ارتدادات عنيفة داخل إسرائيل؟ 

كما طرح البرنامج مقال موقع موقع اليوم السابع "الحرب الإقليمية تحاصر اسرائيل في "فخ" قطاع غزة"  ويقول كاتب المقال ان التصعيد  على قطاع غزة  يجر المنطقة والعالم طوعًا أو كرهًا لسيناريوهات قاتمة خاصة مع طموحات إسرائيل التوسعية على حساب دول الجوار  فالكيان يشرف بيده على السقوط في دائرة حرب إقليمية متعددة الجبهات من  اليمن والعراق وسوريا ولبنان ومن هنا فغزة تقود إسرائيل حتمًا إلى تكرار صدمة موقعة 7 أكتوبر...فهل تقود مجازر  الاحتلال  اليومية  المنطقة نحو الانفجار الكبير؟  هل تؤشر معطيات الواقع م أن توسّع رقعة الحرب و  المواجهة أصبح مسألة وقت فقط؟ وهل تعنت الكيان  واصراره على  المجازر يعني ان الحرب الإقليمية هي أحد الأهداف الإسرائيلية أيضا؟

 ضيوف البرنامج:

الدكتور هاني المصري: مديرمركز مسارات للدراسات الاستراتيجية- رام الله. 

الدكتور فارس ياغي: مختص في الشؤون الإسرائيلية- القدس المحتلة. 

الدكتور عصام مخول: رئيس معهد إميل توما للدراسات الفلسطينية والاسرائيلية ورئيس الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة .

الدكتور واصف عريقات: خبير عسكري واستراتيجي- الضفة الغربية. 

- الدكتور ناجي ملاعب: خبير عسكري- بيروت 

- الدكتور جمال واكيم: أستاذ التاريخ والعلاقات الدولية  بالجامعة اللبنانية- بيروت.

إعداد وتقديم: سهام غدير.

Invités
هاني المصري
فارس ياغي
عصام مخول
واصف عريقات
ناجي ملاعب
جمال واكيم
السلطة الخامسة
نافش برنامج السلطة الخامسة لهذا الإثنين مقالا لموقع الميادين الإخباري"عمليات المقاومة..عززت الردع وكشفت هشاشة الاحتلال"ينقل ردود فعل فصائل المقاومة على العملية اليمنية التي ضربت هدفاً عسكرياً إسرائيلياً في "تل أبيب" ...
يقوم برنامج على تحليل أبرز المقالات الصادرة خلال أسبوع في الصحف الجزائرية العربية والدولية ، في حوار مع الضيف القار للبرنامج الدكتــور مصطفى صايج ( أستاذ محاضر في كلية العلوم السياسية والعلاقات الدولية بجامعـــة الجزائر لكونه أكاديميا يقدم أطر نظرية وتحاليل سياسية وقانونية مهمة من جهـــة ،وكتاب صحفيين يقدمون وجهة نظر إعلامية مهنية من جهة أخرى حول موضوع قد يكون وطنيا أو دوليا .