دروس ما بعد زلزال تركيا وسوريا.. الإذاعة وتحديات زحف التكنولوجيا
Image
سهام السلطة

 ناقش برنامج السلطة الخامسة لهذا الإثنين مقال موقع عربي "21" "هل من دروس مستفادة بعد الكارثة الزلزالية التركية السورية؟" والذي يقول كاتبه إن زلزال تركيا وسوريا الأخير يعد من أقوى الزلازل في تاريخ العالم الحديث، وحتماً في تاريخ المنطقة لقرون. وعلينا تذكر حقيقتين مهمتين في هذا السياق:

الأولى، أن نسبة عالية جداً من الضحايا سقطت في انهيار ابنية إسمنتية متعدّدة الطبقات،والثانية، أنَّ الزلزال وقع في منطقة تحوي تقاطع فوالق وصدوع انهدامية بين «الأنشط زلزالياً» في العالم. وما يعرفه العلماء عنها، ويرصدونه على الدوام، حركة الصفائح الأرضية والفوالق الخطرة التي شهدت عشرات الزلازل الكبرى على امتداد الشرق الأوسط ماىيغرض علينا التأقلم مع الزلازل علمياً ونفسياً ومعمارياً.

كما طرح البرنامج مقال موقع الجزيرة نت "المذياع.. جوهرة الأخبار وسلاح الحروب يقاوم حف التكنولوجيا" و الذي أكد كاتبه أن الإذاعة لا تزال محتفظة بمكانتها في المشهد الإعلامي على مستوى العالم، رغم المنافسة الكبيرة لمواقع التواصل الاجتماعي في الوقت الحالي، ويتنبأ لها خبراء المجال بالصمود، وإمكانية التأقلم مع التطور التكنولوجي الجارف، وتقدر بعض الدراسات وجود أكثر من 44 ألف محطة إذاعية في مختلف أقطار العالم ما زالت تبث برامجها عبر الأثير.

ضيوف البرنامج: 

- اسلام كعبش: كاتب صحفي - الجزائر. 

- الدكتور مصطفى مغراوي: مختص في الزلازل بمركز علم الزلازل بستراسبورغ - باريس .

- الدكتور زيد عبد الوهاب: باحث في مركز دراسات اورسام - اسطنبول.

- الدكتورة شفاء صوام : متطوعة في لجان الإغاثة - دمشق . 

- الدكتورة سحر خميس : أستاذة الإعلام في جامعة ميرلاند الأمريكية- واشنطن. 

- ناحي الزعيري: كاتب واعلامي - تونس .

إعداد وتقديم: سهام غدير.

السلطة الخامسة
نافش برنامج السلطة الخامسة لهذا الإثنين مقالا لموقع الميادين الإخباري"عمليات المقاومة..عززت الردع وكشفت هشاشة الاحتلال"ينقل ردود فعل فصائل المقاومة على العملية اليمنية التي ضربت هدفاً عسكرياً إسرائيلياً في "تل أبيب" ...
يقوم برنامج على تحليل أبرز المقالات الصادرة خلال أسبوع في الصحف الجزائرية العربية والدولية ، في حوار مع الضيف القار للبرنامج الدكتــور مصطفى صايج ( أستاذ محاضر في كلية العلوم السياسية والعلاقات الدولية بجامعـــة الجزائر لكونه أكاديميا يقدم أطر نظرية وتحاليل سياسية وقانونية مهمة من جهـــة ،وكتاب صحفيين يقدمون وجهة نظر إعلامية مهنية من جهة أخرى حول موضوع قد يكون وطنيا أو دوليا .