بوركينافاسو..سادس إنقلاب في المنطقة.. بوتن يزيد الضغط لعقد صفقة؟
Image
سهام السلطة

ناقش برنامج السلطة الخامسة لهذا الإثنين مقال موقع الجزيرة نت " بوركينافاسو .. سادس إنقلاب خلال عامين في الساحل وغرب أفريقيا.. ما أسبابه الحقيقية؟ وهل فرنسا متورطة في أحداثه؟ " والذي نقل تفاصيل إعلان ضباط بالجيش في بوركينا فاسو إقالة رئيس المجلس العسكري بول هنري سانداوغو داميبا، وتولي النقيب إبراهيم تراوري رئاسة المجلس  وحديث بيان  الاقالة عن بحث وغادوغو اليوم على تنويع شراكاتها في  مكافحة الإرهاب. 

 كما طرح البرنامج  مقال صحيفة نيويورك تايمز "بوتين يزيد الضغط على الغرب لعقد صفقة مع روسيا" ، والذي رسم فيه كاتبه توماس فريدمان  صورة من الغضب التي اجتاحت الغرب بعد إعلان روسيا ضم أربع مقاطعات أوكرانية إليها هي زابوروجيا، خيرسون، دونيتسك ولوغانسك، لكنه لا يستبعد ازدياد الضغوط على أوروبا لعقد صفقة مع روسيا.

ضيوف البرنامج: 

- عبد الرحمان سيديبي: باحث ومحلل سياسي - وغادوغو. 

-إسحاق كيمتوري:  أكاديمي وناشط في المجتمع المدني  - وغادوغو. 

د. عثمان جارا: مدير معهد السلام وخبير في شؤون غرب إفريقيا- باماكو .

- د .عمار قناه: أستاذ العلوم السياسية  - القرم .

- د. سالم حنون: أكاديمي مختص في الشؤون الأوكرانية- أمستردام. 

- حسين عمر : باحث في الشؤون الأوروبية  - بروكسل.

إعداد وتقديم: سهام غدير.

Invités
عبد الرحمان سيديبي
اسحاق كيمتوري
عثمان جارا
عمار قناه
سالم حنون
حسين عمر
السلطة الخامسة
نافش برنامج السلطة الخامسة لهذا الإثنين مقالا لموقع الميادين الإخباري"عمليات المقاومة..عززت الردع وكشفت هشاشة الاحتلال"ينقل ردود فعل فصائل المقاومة على العملية اليمنية التي ضربت هدفاً عسكرياً إسرائيلياً في "تل أبيب" ...
يقوم برنامج على تحليل أبرز المقالات الصادرة خلال أسبوع في الصحف الجزائرية العربية والدولية ، في حوار مع الضيف القار للبرنامج الدكتــور مصطفى صايج ( أستاذ محاضر في كلية العلوم السياسية والعلاقات الدولية بجامعـــة الجزائر لكونه أكاديميا يقدم أطر نظرية وتحاليل سياسية وقانونية مهمة من جهـــة ،وكتاب صحفيين يقدمون وجهة نظر إعلامية مهنية من جهة أخرى حول موضوع قد يكون وطنيا أو دوليا .