لماذا يصر نتنياهو على البقاء في محور فيلادلفيا رغم الضغوط؟
Image
مدارات الشرق الأوسط

 

تطرق برنامج "مدارات الشرق الأوسط " في حلقة هذا الأسبوع الى إصرار الاحتلال الإسرائيلي إبقاء سيطرته على محور فيلادلفيا مع ما يتركه من اثار على علاقاته مع مصر وعلى مفاوضاته غير المباشرة مع حماس ، وقد ترافق ذلك مع تداعيات  قتل 3 إسرائيليين بإطلاق نار قرب معبر اللنبي (جسر الملك حسين) بين الأردن والضفة الغربية، في عملية هي الأولى من نوعها منذ بدء العدوان الإسرائيلي على غزة و فُتحها الباب واسعا على العديد من الاحتمالات والتطورات السياسية والأمنية والعسكرية. ومنها محاولة الاحتلال استغلال عملية إطلاق النار عبر زيادة وتيرة هجمات جيش الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنين على مناطق واسعة في الضفة الغربية، لاسيما في المخيمات الفلسطينية، بهدف تهجير أهلها نحو الأردن.

ويرى الكاتب والدبلوماسي الفلسطيني السابق علاء ابو عامر ان الاحتلال يريد خلق ازمة كبيرة مع مصر والهروب من المفاوضات، ومحاولة منع سقوط ائتلافه الحكومي المتطرف . والموضوع له علاقة بحسابات نتنياهو الداخلية ؟

ويرى الكاتب والمحلل السياسي الهامي المليجي من القاهرة : ان اكمال الاحتلال سيطرته على محور فيلادلفيا وقطع حدود قطاع غزة مع مصر، هو تطور يأتي في سياق عدوانه المتواصل على القطاع، ويحمل في طياته عواقب وخيمة في عدة جوانب منها الجانب الانساني والاقتصادي والمعيشي والسياسي فيما يتعلق بالمفاوضات .

إعداد و تقديم : جازية عبيدو  

برنامج سياسي حواري يناقش أهم المستجدات والمتغيرات الحاصلة في الشرق الأوسط مع باحثين ومحللين وسياسيين، يأتيكم كل أربعاء على الثالثة والنصف مساءا مع جازية عبيدو .