إدريس عطية لـ " الدولية" : قرار الحكومة الفرنسة يعتبر رد فعل ضد السلوك الواقعي والمتوازن الذي تمثله الجزائر
Image
إدريس عطية
Fichier audio

يؤكد أستاذ كلية العلوم السياسية والعلاقات الدولية البروفيسور إدريس عطية أن إقدام الحكومة الفرنسية اليوم على الاعتراف بخطة الحكم الذاتي لإقليم الصحراء الغربية في إطار السيادة المغربية المزعومة، هو رد فعل ضد السلوك الواقعي والمتوازن الذي تمثله الجزائر.

وقال البروفيسور إدريس عطية لـ "حوار النشرة" للزميل مبروك بوشو  على أثير إذاعة الجزائر الدولية، إن الدول الأوروبية وكثير من الدول الإفريقية أصبحت تقايض الجزائر بناء على مصالح ومكاسب خاصة بها وتضع في الكفة الموازية القضية الصحراوية مثلما حدث مع الموقف الاسباني في إطار المقاربة بالتبادل على أساس أن الجزائر تقدم تنازلات أوتنخرط في سياسات تخدم مصالح الدول لكن الموقف الجزائري واضح وثابت وتاريخي وهذا ما أكده بيان وزارة الشؤون الخارجية.

ويوضح البروفيسور عطية بأن الهيئات والمؤسسات الدولية تدرك أن طرح النظام المخزني واقتراحه خطة الحكم الذاتي غير قابل للتطبيق، مشيرا إلى فرنسا تريد استعادة المغرب بعد توجهه بطريقة انفرادية إلى أحضان الكيان الصهيوني وهو الذي كان –المغرب- معروفا تاريخيا بدوره في الخدامة الاستراتيجية لصالخ المحور الفرنكو إفريقي وبعد التطبيع عمل على تغيير بوصلته ودخل في ترجمة اتفاقية إبراهام على المستوى الافريقي.

المصدر: إذاعة الجزائر الدولية

حوار النشرة
أكد المحلل السياسي و الإعلامي الموريتاني عبدو سيدي محمد أن العلاقات الثنائية الجزائرية الموريتانية وطيدة و تشهد دفعا كبيرا في السنوات الأخيرة على المستويين السياسي و الاقتصادي . و شدد ...
جير
آخر التطورات في بلدة مجدل شمس في الجولان السوري المحتل بعد هجوم صاروخي خلّف ضحايا …… فما هي تداعيات هذا الحادث على المنطقة؟ حوار النشرة أجرته أميرة بوكعباش مع الكاتب ...