غزة بين الوضع المأساوي والقدرة على الصمود ..طوفان الأقصى تفضح الإعلام الغربي
Image
سهام السلطة

ناقش برنامج السلطة الخامسة لهذا الإثنين مقالا لصحيفة رأي اليوم الإلكترونية "القدرة على الصمود وسط الصراع… كفاح غزة من اجل البقاء" تقول كاتبتها " بعد عملية طوفان الأقصى المُفاجئة لاسرائيل والتي أظهرت حالة الفشل الامني والاستراتيجي حيث الحقت خسائر بشرية في صفوف المُحتل وأسر عدد كبير من الاسرائيليين الامر الذي ادى الى تعزيز سياسية الانتقام لاستعادة صورة النصر للحالة الانهزامية التي شعرت بها اسرائيل من خلال استخدام سياسة الارض المحروقة والحزام الناري والقوة التدميرية واستخدام ادوات الحرب النفسية والاعلامية واستخدام القنابل العنقودية والفسفورية واطباق الحصار الشامل على القطاع مما ادى الى انقطاع الكهرباء والمياه والوقود ونقص الامدادات التموينية والطبية ما يؤدي الى ترسيخ كارثة انسانية وصحية وبيئية بحق المدنيين في القطاع.

 ان اسرائيل حسمت موقفها في تحقيق اكثر من هدف في القطاع... فكيف يبدو مشهد صمود غزة رغم الوضع الصحي والانساني الخطير ؟ هل عجزت إسرائيل كسر المقاومة رغم مرور 10 ايام ؟ وماهي الخطط الأمريكية الإسرائيلية لمسارات الحرب واهدافها ؟

 كما طرح البرنامج مقال موقع الميادين الإخباري "السقوط الإعلامي.. كيف يزيّف الإعلام الغربي الحقائق لتبرير العنف في غزة؟ ويرى المقال ان حملة تضليل واسعة تطلقها وسائل إعلام إسرائيلية وتتلقّفها كبرى وسائل الإعلام العالمية والأوروبية لتبرير العدوان على قطاع غزة فوسائل الإعلام الغربية تحارب المعركة مع اسرائيل ؛ وتخلت عن الحرية والمهنية والموضوعية وانتهكت أخلاقيات الإعلام، ونشرت الكثير من المعلومات الزائفة والأكاذيب....فاين اختفت شعارات الغرب الخاصة بنقل الحقيقة ومهنية الطرح وحرية الرأي وحقوق الإنسان؟ هل اتضح اليوم ان الاعلام الغربي هو من يقف وراء وإثارة الكراهية ضد العرب و المسلمين؟ واي مصداقية لهذا الاعلام اليوم ؟ 

ضيوف البرنامج:

- علي البطة: كاتب صحفي- غزة.

- يوسف الشرقاوي: خبير عسكري- رام الله. 

- مصطفى الصواف: محلل سياسي- غزة.

- الدكتور وائل المناعمة: استاذ العلوم السياسية- غزة.

- الدكتور محمد قواص : أكاديمي ومختص في العلاقات الدولية- لندن. 

- نزار الجليدي: كاتب ومختص في الشؤون الأوروبية- باريس. 

الدكتورة سحر خميس: استاذة الاعلام في جامعة ميريلاند- واشنطن. 

إعداد وتقديم: سهام غدير.

السلطة الخامسة
نافش برنامج السلطة الخامسة لهذا الإثنين مقالا لموقع الميادين الإخباري"عمليات المقاومة..عززت الردع وكشفت هشاشة الاحتلال"ينقل ردود فعل فصائل المقاومة على العملية اليمنية التي ضربت هدفاً عسكرياً إسرائيلياً في "تل أبيب" ...
يقوم برنامج على تحليل أبرز المقالات الصادرة خلال أسبوع في الصحف الجزائرية العربية والدولية ، في حوار مع الضيف القار للبرنامج الدكتــور مصطفى صايج ( أستاذ محاضر في كلية العلوم السياسية والعلاقات الدولية بجامعـــة الجزائر لكونه أكاديميا يقدم أطر نظرية وتحاليل سياسية وقانونية مهمة من جهـــة ،وكتاب صحفيين يقدمون وجهة نظر إعلامية مهنية من جهة أخرى حول موضوع قد يكون وطنيا أو دوليا .