الانكماش الاقتصادي الإسرائيلي مع تواصل العدوان على غزة
الصورة
مدارات الشرق الأوسط

تطرق برنامج "مدارات الشرق الأوسط " في حلقة هذا الأسبوع الى مختلف جوانب انكماش الاقتصاد الإسرائيلي، مع تواصل العدوان المستمر على قطاع غزة وتبعاته السلبية وآثاره وتداعياته على شتى القطاعات الاقتصادية التي  تغذي الناتج المحلي لدولة الاحتلال الذي يناهز 525 مليار دولار.

تزايدت مؤشرات عن عمق الأزمة الاقتصادية في الكيان الإسرائيلي الاتية بشكل مباشر من حرب الإبادة على قطاع غزة، والحالة الأمنية والسياسية منذ  طوفان الأقصى في السابع من أكتوبر الماضي.

فالاقتصاد الإسرائيلي يعاني أكبر تباطؤ مع انخفاض نمو الناتج المحلي الإجمالي. و خفضت وكالات التصنيف الائتماني الدولية الثلاثة الكبرى، "ستاندرد آند بورز" و"موديز" و"فيتش"، مؤخراً تصنيفها للكيان، مع الأخذ في الاعتبار احتمال امتداد الحرب في قطاع غزة إلى عام 2025، في حين أبدت قلقها إزاء العواقب الكارثية التي قد يخلفها اندلاع حرب إقليمية.وأشارت التقديرات الى اتساع العجز الحكومي الى 8 بالمئة . وانخفضت قيمة الشيكل الى ادنى مستوياته مقابل الدولار مما زاد من تكلفة الاستيراد وأثر ذلك على الأسعار المحلية.

 وأظهرت بيانات شبه رسمية ان 726 ألف شركة اسرائيلية أغلقت من بداية الحرب , كما انسحبت العديد من الشركات العالمية المعروفة من السوق الاسرائيلية . وتراجعت الإستثمارات الاجنبية بنسبة 40 بالمئة ارجعها المحللون الى تراجع ثقة المستثمرين الأجانب في السوق الاسرائيلية . كل ذلك انعكس بشكل واضح على مستوى معيشة الاسرائيليين وارتفاع معدلات البطالة والفقر .

ويرى الدكتور محمود عيسى أستاذ الاقتصاد والتمويل والتنمية البشرية في جامعة غزة ان الكيان الاسرائيلي لم يعد بيئة اقتصادية مستقرة،و الحرب على غزة تؤثر بشكل كبير على الاقتصاد الاسرائيلي وتلحق به خسائر مباشرة وغير مباشرة في كافة القطاعات، وتشير الاحصائيات الى ان الاقتصاد الاسرائيلي تكبد خسائر تتجاوز 62 مليار دولار من بداية الحرب حتى الآن، وهو الآن في حالة شلل جزئي ، ومع استمرار الحرب لمدة أطول ستكون الخسائر أكبر، وأكثر القطاعات تأثرا قطاع الزراعة والسياحة والبناء والتكنولوجيا . 

ويرى الباحث عادل شديد المختص في الشأن الاسرائيلي من الخليل، ان الحرب الحالية على غزة من أكثر الحروب التي التي أثرت على الاقتصاد الاسرائيلي للكثير من الاسباب ومن اهمها تمويل العتاد العسكري والاستهلاك الكبير للأسلحة والذخيرة ، واستدعاء جنود الاحتياط من مختلف المرافق العامة . وتراجعت السياحة وتعرض قطاع الزراعة والصناعة الى هزة كبيرة في المنطقتين الجنوبية والشمالية القريبة من حدود لبنان . 

إعداد و تقديم : جازية عبيدو

برنامج سياسي حواري يناقش أهم المستجدات والمتغيرات الحاصلة في الشرق الأوسط مع باحثين ومحللين وسياسيين، يأتيكم كل أربعاء على الثالثة والنصف مساءا مع جازية عبيدو .