"ماذا بعد مجزرة أمريكا و"إسرائيل" في النصيرات؟"هل يقترب حزب الله و "إسرائيل" من حرب واسعة النطاق؟
الصورة
السلطة الخامسة

 ناقش برنامج السلطة الخامسة لهذا الإثنين مقالا لصحيفة رأي اليوم الإلكترونية ماذا بعد مجزرة امريكا وإسرائيل في النصيرات " حيث نقل الكاتب مجموعة من الأسئلة عن الدور الامريكي في هذه المجزرة وقال " إن امريكا تعبث في قطاع غزة ولا أحد يستطيع ردعها ولا ردع إسرائيل مشيرا إلى أن الجسر الأمريكي العائم الذي تم إنشاؤه في قطاع غزة هو حصان طروادة لضرب أبطال المقاومة في غزة.ويضيف أن في هذا الجسر العائم وضعت فيه أمريكا أجهزة تنصت ورصد متقدمة جدا، ثم ادعت أن الأمواج جرفته نحو الشاطئ حتي يكون أقرب ما يكون من اليابسة.

وقال إن خلايا من القوات الخاصة بالبحرية الأمريكية المعروفة ب ( DELTA ) وخلية كبيرة من ال ( CIA ) شاركتا في تدمير كامل لحي النصيرات، مما أدى إلى استشهاد أكثر من 220.

وقال إن قوات من الكيان قوامها 300.000 جندي وضابط بطائراتهم ودباباتهم ومدفعيتهم لم تستطع تحرير الأسرى طوال 8 شهور لولا مشاركة واشنطن...فما هي تداعيات مجزرة أمريكا وإسرائيل في حي النصيرات اليوم سياسيا وعسكريا؟هل يمكن أن يتكرر ذات السيناريو في قادم الأيام؟ وهل تعد المجزرة هدفا لصالح نتنياهو أم وبالا عليه؟

كما طرح البرنامج مقال وول ستريت جورنال "هل يقترب حزب الله وإسرائيل من حرب واسعة النطاق؟" وتقول الصحيفة "انه وفي الأسابيع الأخيرة، اشتد تبادل إطلاق النار بين إسرائيل وحزب الله، حيث زاد حزب الله من هجماته بطائرات بدون طيار وصواريخ، وأصاب منشآت عسكرية إسرائيلية مهمة. وكثفت إسرائيل أيضا هجماتها، واستهدفت مواقع حزب الله في عمق وادي البقاع بجنوب لبنان، بالإضافة إلى كبار المسؤولين العسكريين في الحزب وأجبر القتال تضيف وول ستريت جورنال، الذي يعد الأعنف بين حزب الله وإسرائيل منذ أن خاضا حربا في عام 2006، عشرات الآلاف من الناس على الفرار من منازلهم على جانبي الحدود .. فما تداعيات هذا التصعيد؟ كيف نفسر إعلان حزب الله جهوزيته لاي هجوم إسرائيلي؟ وناذا عن دعوات اىتلاف حكومة الكيان للتحرك بصورة عاجلة لإعادة الأمن إلى الشمال ؟ 

ضيوف البرنامج: 

الدكتور عثمان عثمان: استاذ العلوم السياسية والعلاقات الدولية- رام الله. 

- الدكتور اشرف العكة: باحث في الشؤون الفلسطينية و الإسرائيلية- رام الله. 

- الدكتور خليل ابو كرش:باحث بالمركز بالفلسطيني للبحوث والدراسات الاستراتيجية ومختص بالشأن الاسرائيلي 

- الدكتور فيصل عبد الساتر: مختص في شؤون المنطقة العربية- بيروت. 

- الدكتور العميد: ناجي ملاعب: خبير عسكري واستراتجي- بيروت. 

إعداد وتقديم: سهام غدير.

السلطة الخامسة
ناقش برنامج السلطة الخامسة لهذا الإثنين مقالا لصحيفة العربي الجديد "محاولات إسرائيلية لإنهاء حرب غزة... إعلان انتصار أم هزيمة؟" يقول كاتبه " تتسارع وتيرة التسريبات الإسرائيلية الصادرة عن المؤسَّستين، الأمنية ...
السلطة الخامسة
ناقش برنامج السلطة الخامسة لهذا الإثنين مقالا لصحيفة لوموند الفرنسية "بايدن المحاصر بدعمه لإسرائيل يحاول إيجاد مخرج من الحرب في غزة يقول كاتبه " إن الخطاب الذي ألقاه الرئيس الأمريكي ...
يقوم برنامج على تحليل أبرز المقالات الصادرة خلال أسبوع في الصحف الجزائرية العربية والدولية ، في حوار مع الضيف القار للبرنامج الدكتــور مصطفى صايج ( أستاذ محاضر في كلية العلوم السياسية والعلاقات الدولية بجامعـــة الجزائر لكونه أكاديميا يقدم أطر نظرية وتحاليل سياسية وقانونية مهمة من جهـــة ،وكتاب صحفيين يقدمون وجهة نظر إعلامية مهنية من جهة أخرى حول موضوع قد يكون وطنيا أو دوليا .