هل ينهي مقترح بايدن حرب الإبادة على غزة؟..الإعتراف الأوروبي بالدولة الفلسطينية: الأهمية والأبعاد
الصورة
السلطة الخامسة

ناقش برنامج السلطة الخامسة لهذا الإثنين مقالا لصحيفة لوموند الفرنسية  "بايدن المحاصر بدعمه لإسرائيل يحاول إيجاد مخرج من الحرب في غزة يقول كاتبه " إن الخطاب الذي ألقاه الرئيس الأمريكي جو بايدن وقدّم فيه الاقتراح الإسرائيلي الجديد على ثلاث مراحل لوقف إطلاق النار، “خطيرٌ وغير متوقع” ويمثل تحولاً في موقف الإدارة الأمريكية من هذه الأزمة؛ كما أنه يظهر نفاد الصبر، وحتى نوعاً من الإثارة، حيث أصبحت الحرب التي تخوضها إسرائيل منذ ثمانية أشهر فخاً للبيت الأبيض.

واعتبرت “لوموند” أن “خريطة الطريق الجديدة لوقف دائم لإطلاق النار” في غزة، التي أعلنتها واشنطن، كما لو كان الأمر يتعلق بالضغط على رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، عبارة عن خطة من ثلاث مراحل تم التفاوض عليها لعدة أشهر. فهي “مطابقة تقريبًا لمقترحات حماس التي طرحتها قبل بضعة أسابيع فقط”، كما أشار مسؤول أمريكي رفيع المستوى، معربا عن أمله في أن تقبلها الحركة الفلسطينية... فهل ينهي مقترح بايدن حرب الابادة على غزة؟ لماذا اعتبرت بنوده ملغمة وفضفاضة؟ ومن سيخرج منتصرا إذا نُفذ مقترح بايدن لوقف إطلاق النار؟

كما طرح البرنامج مقال صحيفة الرأي الاردنية " الاعتراف الأوروبي بالدولة الفلسطينية: الأهمية والأبعاد " و الذي يرى كاتبه ان" مع قرار إسبانيا، وإيرلندا والنرويج وسلوفينيا الاعتراف بالدولة الفلسطينية يصبح عدد الدول الأوروبية الأعضاء في الاتحاد الأوروبي المعترفة بالدولة الفلسطينية (12) دولة، أيّ نصف عدد أعضاء الاتحاد تقريباً، ولأهمية هذا القرار فقد كان رد الفعل الإسرائيلي متشنجاً حيث اعتبره رئيس الوزراء الإسرائيلي «نتنياهو» «مكافأة للإرهاب»، وقام وزير دفاعه «جالانت» بإلغاء قانون «فك الارتباط» مع شمال الضفة الغربية (أيّ السماح بعودة الاستيطان إلى ثلاث مستعمرات في شمال الضفة الغربية كان قد انسحب منها «شارون» في عام 2005)، كما قام وزير ماليته » سموتريتش» بوقف تحويل أموال «المقاصة» للسلطة الوطنية الفلسطينية، وإلغاء امتيازات كبار مسؤولي السلطة، والواقع أن هذا القرار من الدول الأوروبية يكتسب أهمية كبيرة وفي هذا الوقت بالذات حيث تستمر إسرائيل في حرب الإبادة الجماعية على الشعب الفلسطيني في قطاع غزة وبدرجة أقل في الضفة الغربية.. فما هي أهمية ودلالات هذا الاعتراف الأوروبي بالدولة الفلسطينية؟ ماهي المكاسب المحتملة من هذه الخطوة الأوروبية؟ وهل يثير هذا الاعتراف انقساما داخل الاتحاد الأوروبي؟

ضيوف البرنامج:  الدكتور مراد حرفوش: باحث سياسي فلسطيني- نابلس. 

- زياد الحموري: مختص في الشؤون الإسرائيلية- القدس المحتلة. 

- أكرم عطاء الله: كاتب ومحلل سياسي- لندن. 

- نزار الجليدي: مختص في العلاقات العربية الأوروبية- باريش.

- حسين الوائلي: مختص في الشؤون الأوروبية- بروكسال. 

إعداد وتقديم: 

- سهام غدير.

السلطة الخامسة
ناقش برنامج السلطة الخامسة لهذا الإثنين مقالا لصحيفة العربي الجديد "محاولات إسرائيلية لإنهاء حرب غزة... إعلان انتصار أم هزيمة؟" يقول كاتبه " تتسارع وتيرة التسريبات الإسرائيلية الصادرة عن المؤسَّستين، الأمنية ...
السلطة الخامسة
ناقش برنامج السلطة الخامسة لهذا الإثنين مقالا لصحيفة رأي اليوم الإلكترونية ماذا بعد مجزرة امريكا وإسرائيل في النصيرات " حيث نقل الكاتب مجموعة من الأسئلة عن الدور الامريكي في هذه ...
يقوم برنامج على تحليل أبرز المقالات الصادرة خلال أسبوع في الصحف الجزائرية العربية والدولية ، في حوار مع الضيف القار للبرنامج الدكتــور مصطفى صايج ( أستاذ محاضر في كلية العلوم السياسية والعلاقات الدولية بجامعـــة الجزائر لكونه أكاديميا يقدم أطر نظرية وتحاليل سياسية وقانونية مهمة من جهـــة ،وكتاب صحفيين يقدمون وجهة نظر إعلامية مهنية من جهة أخرى حول موضوع قد يكون وطنيا أو دوليا .