حسابات فرنسا تفجر "مجموعة دول الساحل ".. توجه فنلندا والسويد الى الناتو
Image
سهام

ناقش برنامج السلطة الخامسة لهذا الاثنين مقال صحيفة العرب اللندنية " حسابات فرنسا تفجر  مجموعة دول الساحل من الداخل "، والذي يرى أن ضغوط فرنسا أدت إلى إنسحاب مالي من مجموعة دول الساحل، ما قد يهدد بانسحابات أخرى في مرحلة لاحقة ودخول قوى خارجية أخرى للتنافس مع الدور الفرنسي في منطقة .

وأكد ضيوف البرنامج أن هذه المجموعة الإقليمية فشلت  على مدار 8 سنوات في تحقيق أهدافها في مجال مكافحة الإرهاب ما جعل شعوب المنطقة تنتفض ضد الإستراتيجية الفرنسية في المنطقة وتتهمها اليوم باستغلال ثروات هذه الدول وتغذية الصراع  لضمان استمراريتها خاصة  مع دخول منافسين جدد على غرار روسيا والصين وتركيا .

 

كما طرح البرنامج مقال لصحيفة الغارديان البريطانية " لهذه الأسباب تريد فنلندا والسويد الإنضمام إلى الحلف الاطلسي " حيث يبحث  المقال عن خلفيات هذا القرار، كما يرى  أن الطلب الرسمي الذي تقدمت به كل من فنلندا والسويد للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي (الناتو) يمثل تحولًا زلزاليًا في بنية الأمن في أوربا.

ويرى المشاركون في البرنامج ان تخلي بلدان شمال أوربا عن الحياد وعدم الانحياز لسنوات يعود إلى التطورات الحاصلة في أوكرانيا وكذلك إلى الضغوطات الغربية التي تمارس على هذه الدول قصد استفزاز روسيا من خلال تمدد حلف الشمال الأطلسي على حدودها . 

ضيوف البرنامج :

- الدكتور مصطفى صايج: أستاذ العلوم السياسية  - الجزائر

- علي كونتي: صحفي مختص في شؤون  الساحل - باماكو

- الدكتور محمد تورشين : خبير في الشؤون الإفريقية  - باريس 

- حسين عمر: باحث في الشؤون الأوروبية  - بروكسال

- فيتشيسلاف موتوزوف  : دبلوماسي روسي سابق  - موسكو 

 

إعداد وتقديم  : سهام غدير.

 

Invités
مصطفى صايج
علي كونتي
محمد تورشين
حسين عمر
فيتشيسلاف موتوزوف
السلطة الخامسة
نافش برنامج السلطة الخامسة لهذا الإثنين مقالا لموقع الميادين الإخباري"عمليات المقاومة..عززت الردع وكشفت هشاشة الاحتلال"ينقل ردود فعل فصائل المقاومة على العملية اليمنية التي ضربت هدفاً عسكرياً إسرائيلياً في "تل أبيب" ...
يقوم برنامج على تحليل أبرز المقالات الصادرة خلال أسبوع في الصحف الجزائرية العربية والدولية ، في حوار مع الضيف القار للبرنامج الدكتــور مصطفى صايج ( أستاذ محاضر في كلية العلوم السياسية والعلاقات الدولية بجامعـــة الجزائر لكونه أكاديميا يقدم أطر نظرية وتحاليل سياسية وقانونية مهمة من جهـــة ،وكتاب صحفيين يقدمون وجهة نظر إعلامية مهنية من جهة أخرى حول موضوع قد يكون وطنيا أو دوليا .