"خطة الإحتلال في غزة.. حرب طويلة" "إنتهاء الهدنة وعودة القتل ..هل من حل؟"
Image
سهام السلطة

ناقش برنامج السلطة الخامسة لهذا الإثنين مقالا لصحيفة الفايننشل تايمز البريطانية "خطة إسرائيل في غزة.. حرب طويلة وتصفية 3 من قادة حماس" والذي نقل عن مسؤولين عسكريين إسرائيليين، قولهم إن إسرائيل تخطط لـ"حرب طويلة تمتد لمدة عام أو أكثر" على القطاع وأشارت المصادر ذاتها إلى أن الاستراتيجية الإسرائيلية تشمل اغتيال 3 من كبار قادة حماس.وبحسب تقرير الصحيفة، تتضمن الاستراتيجية الإسرائيلية متعددة المراحل، قيام القوات المتمركزة داخل شمال غزة بتوغل وشيك في عمق جنوب القطاع.

ووفقا لـ"فايننشال تايمز"، سيركز الهجوم المخطط له جنوبي قطاع غزة على خانيونس، ثاني أهم مركز حضري في غزة، وكذلك رفح في أقصى جنوب القطاع قرب الحدود مع مصر... فهل سيتمكن الاحتلال من توسيع عملياته نحو الجنوب غزة انطلاقا من خان يونس؟ كيف نقرا مؤشرات حرب الميدان منذ الجمعة؟ وكيف تواجه المقاومة هذه الخطة من الجولة الثانية من حرب الاحتلال على القطاع ؟ 

 كما طرح البرنامج مقال صحيفة رأي اليوم الإلكترونية " انتهاء الهدنة وعودة القتل… هل من حل؟ وتقول كاتبة المقال اننا وبعد شهرين نستطيع القول مرة أخرى، ان حماس حصدت المكسب الأكبر ولربما تعرف إسرائيل جيدا الآن أن المزيد من البطش لا ينتج عملاء وخنوعا بقدر ما ينتج مقاومة وإصرارا. أما أمريكا فنزلت عن الشجرة وتركت إسرائيل معلقة عليها. فلسان الحال الأمريكي لا حل إلا بحل فلسطيني داخلي، بينما تستمر إسرائيل بالتلويح المعلن بالتخلص من حماس قد يبدو المشهد من الخارج الإسرائيلي أن إسرائيل لا تحقق إلا الدمار والقتل، فلا اجتثاث لحماس قد تحقق. ولكن الحقيقة والهدف بالنسبة لإسرائيل يتحقق بقتل أي فلسطيني وتدمير كل ما يمكن تدميره نفسيا وماديا. ولكن في نهاية المطاف لا بد من حل سياسي.. فكيف سيكون الحل ومن يفرض شروطه؟ ما الذي تعنيه تحركات البيت الأبيض الأخيرة في المنطقة بين بلينكن وكاملا هاريس؟ وماذا يقترح الفلسطينيون من حلول ؟

- ضيوف البرنامج: 

- اللواء الدكتور محمد المصري: خبير أمني واستراتيجي - رام الله. 

- الدكتور علي حمادة: خبير عسكري- بيروت.

- العميد خليل الحلو: مختص في الشؤون العسكرية- بيروت. 

- الدكتور نهاد ابو غوش- مدير مركز مسار للدراسات- رام الله. 

-  إياد ابو زنيط: كاتب ومحلل سياسي- رام الله. الدكتور

إعداد وتقديم: سهام غدير.

السلطة الخامسة
نافش برنامج السلطة الخامسة لهذا الإثنين مقالا لموقع الميادين الإخباري"عمليات المقاومة..عززت الردع وكشفت هشاشة الاحتلال"ينقل ردود فعل فصائل المقاومة على العملية اليمنية التي ضربت هدفاً عسكرياً إسرائيلياً في "تل أبيب" ...
يقوم برنامج على تحليل أبرز المقالات الصادرة خلال أسبوع في الصحف الجزائرية العربية والدولية ، في حوار مع الضيف القار للبرنامج الدكتــور مصطفى صايج ( أستاذ محاضر في كلية العلوم السياسية والعلاقات الدولية بجامعـــة الجزائر لكونه أكاديميا يقدم أطر نظرية وتحاليل سياسية وقانونية مهمة من جهـــة ،وكتاب صحفيين يقدمون وجهة نظر إعلامية مهنية من جهة أخرى حول موضوع قد يكون وطنيا أو دوليا .