تركيا تعلن استعدادها للوساطة بين روسيا وأوكرانيا
Image
روسيا أوكرانيا

تركيا : نورالدين مراح        

قال الرئيس التركي  رجب طيب أردوغان  أن أنقرة تتابع تداعيات التوتر بين روسيا وأوكرانيا عن كثب، معربا عن أمله أن يتم خفض التصعيد بين الجانبين في أقرب وقت.

وأكد  استعداد بلاده  لتقديم الدعم اللازم للحد من التوتر بين روسيا وأوكرانيا الذي تصاعد في الأسابيع الأخيرة، ولفتح قناة حوار بين الطرفين  مشيرا  إلى أن تركيا  ستقوم بما يقع على عاتقها من أجل إحلال الأمن والاستقرار في المنطقة.

ويضع  المحلل السياسي التركي فراس رضوان أوغلو سعي تركيا للحل الدبلوماسي بكونه الحل الوحيد والأنسب، لا سيما أن كلا البلدين شريكان مهمان وجاران لها، إضافة إلى أن المحيط التركي ملتهب، فشرقا أذربيجان وأرمينيا، وجنوبا سوريا، وشمالا روسيا وأوكرانيا.

فراس رضوان

في المقابل  لا تبدي موسكو ترحيبا بالوساطة التركية بسبب دعم أنقرة لأتراك القرم وتزويدها كييف بطائرات مسيّرة مقاتلة تستخدمها في إقليم دونباس.

بيرقدار

وتبدو أوكرانيا مهمة لتركيا لحفظ التوازن في المنطقة وتراهن  على  عدم تمدد روسيا فيها لتفادي الضرر بمصالحها  كما أن  روابط تاريخية بين تركيا وأوكرانيا،  تقتضي ذلك حيث سيطرت الدولة العثمانية على جنوب أوكرانيا لقرون، إضافة إلى أن تتر القرم محسوبين على الشعب التركي. لكن الأهم يتعلق بالشراكة التي تجمع البلدين في مجال التصنيع العسكري، حيث تمثل أوكرانيا مزودا للكثير من المعدات العسكرية لتركيا.

Invités
فراس رضوان أوغلو
برنامج يرصد نبض بلدان العالم عبر شبكة مراسلينا