سياسة الاغتيالات "الإسرائيلية"..فشل إستراتيجي؟.. هل نحن على أعتاب حرب شاملة بالشرق الأوسط؟
الصورة
السلطة الخامسة

ناقش برنامج السلطة الخامسة لهذا الإثنين مقالا لصحيفة القدس العربي  "سياسة الاغتيالات "الإسرائيلية": نجاح تكتيكي وفشل استراتيجي" يقول كاتبه " نجاح تكتيكي بالغ الوضوح، وفشل استراتيجي أكثر وضوحاً. هكذا هو تقييمي لعمليات الاغتيال والتصفية التي برعت فيها إسرائيل منذ سبعة عقود، في محاولاتها العقيمة لحسم الصراع وإسدال الستار على القضية الفلسطينية العادلة بلغت هذه المحاولات الإسرائيلية ذروة جديدة الأسبوع الماضي، حيث بفارق ساعات قليلة، نجحت أجهزة الأمن والإجرام الإسرائيلية في اغتيال القائد الفلسطيني، إسماعيل هنيّة، رئيس المكتب السياسي لحركة «حماس» في العاصمة الإيرانية، طهران، وفي بيت الضيافة الخاص بـ»الحرس الثوري» و اغتيال القائد المرموق في «حزب الله» اللبناني، فؤاد شكر، في العاصمة بيروت، وفي معقل قيادة المقاومة في «الضاحية» ...فكيف نفسر لجوء الاحتلال لاستراتيجية الاغتيالات في هذا التوقيت من الحرب؟ إلى أي مدى يبحث نتنياهو عن تحقيق نصر مزعوم للوضع المأزوم؟ وكيف تعكس سياسة الاغتيالات فشلا استراتيجيا للكيان؟

كما طرح البرنامج مقال الاندبندنت البريطانية " هل نحن على أعتاب حرب شاملة بالشرق الأوسط؟" وترى الاندبندنت ان اغتيال إسرائيل لرئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) إسماعيل ،و القائد العسكري في حركة حزب الله فؤاد شكر ادى ، إلى زيادة حادة للتوترات في الشرق الأوسط، مما يهدد بنشوب صراع إقليمي أوسع على الرغم من الضغوط الدبلوماسية المستمرة من الحلفاء الغربيين على إسرائيل، وعلى رأسهم الولايات المتحدة، فإن نتنياهو مصر على الاستمرار في الحرب، وفق ما يقول الكاتب... فهل تعكس المؤشرات الحالية توجه لمنطقة إلى حرب شاملة ؟ ما شكل وحجم الرد الإيراني ورد حزب الله المنتظرين؟ وما موقع واشنطن مما تعيشه منطقة الشرق الأوسط بعد إعلانها تحريك بوارجها الحربية ؟

ضيوف البرنامج: -الدكتور احمد الخيلة: كاتب ومحلل سياسي فلسطيني- إسطنبول. 

- الدكتور اشرف العكة: مختص في الشؤون الإسرائيلية- رام الله. 

- الدكتور هادي دلول:استاذ في القانون الدولي- بيروت. 

 

-الدكتور مراد حرفوش: باحث في الشؤون الفلسطينية و الإسرائيلية- رام الله. 

إعداد وتقديم: سهام غدير. 

السلطة الخامسة
نافش برنامج السلطة الخامسة لهذا الإثنين مقالا لموقع الميادين الإخباري"عمليات المقاومة..عززت الردع وكشفت هشاشة الاحتلال"ينقل ردود فعل فصائل المقاومة على العملية اليمنية التي ضربت هدفاً عسكرياً إسرائيلياً في "تل أبيب" ...
يقوم برنامج على تحليل أبرز المقالات الصادرة خلال أسبوع في الصحف الجزائرية العربية والدولية ، في حوار مع الضيف القار للبرنامج الدكتــور مصطفى صايج ( أستاذ محاضر في كلية العلوم السياسية والعلاقات الدولية بجامعـــة الجزائر لكونه أكاديميا يقدم أطر نظرية وتحاليل سياسية وقانونية مهمة من جهـــة ،وكتاب صحفيين يقدمون وجهة نظر إعلامية مهنية من جهة أخرى حول موضوع قد يكون وطنيا أو دوليا .