الرئيس التركي يعرض الوساطة في حرب اوكرانيا والكريملن يرفض
الصورة
الرئيس التركي يعرض الوساطة في حرب اوكرانيا والكريملن يرفض
ملف الصوت

على هامش قمة منظمة شنغهاي للتعاون في العاصمة الكازاخية أستانة عرض الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على نظيره الروسي فلاديمير بوتين الأربعاء رغبة أنقرة في المساعدة والوساطة لإنهاء الحرب الأوكرانية الروسية، لكن المتحدث باسم بوتين قال إن أردوغان لا يمكنه لعب دور الوسيط في الصراع المستمر منذ 28 شهرا.

ونقلت الرئاسة التركية عن أردوغان قوله خلال حديثه مع بوتين إنه يعتقد أنه من الممكن التوصل إلى سلام عادل يناسب الطرفين. لكن من جهته المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف استبعد اضطلاع الزعيم التركي بأي دور كوسيط. وفي الوقت ذات لم يذكر سبب معارضة الكرملين مشاركة أردوغان في هذه الوساطة.

وحسب الرئاسة التركية ناقش وبحث أيضا الرئيسان خلال اللقاء التعاون الثنائي بين تركيا وروسيا، والأوضاع الراهنة في الحرب الأوكرانية الروسية، كما بحثا الهجوم الإسرائيلي على غزة والأراضي الفلسطينية، والسعي إلى تخفيف التوتر في سوريا، ومكافحة الإرهاب، وقال الرئيس أردوغان إن تركيا ستواصل بذل الجهود لإحلال السلام في المنطقة والعالم.

وخلافا لزعماء حلف شمال الأطلسي العسكري الغربي الآخرين الذين فرضوا عقوبات على حكومة بوتين تحرص تركيا منذ انطلاق الحرب في أوكرانيا على الحفاظ على علاقاتها مع موسكو وكييف، وعرضت مراراً القيام بدور وساطة لإيجاد حل للنزاع بالتفاوض.

إسطنبول: كمال بن جعفر لإذاعة الجزائر الدولية

بعد فشل المغرب في إقصائها.. اجتماع طوكيو ينتصر للجمهورية العربية الصحراوية 
حسم المشاركون في الاجتماع الوزاري لندوة طوكيو الدولية حول التنمية في إفريقيا (تيكاد) بشكل نهائي مسألة المشاركة في اجتماعات تيكاد لصالح الجانب الصحراوي بعد فشل الدبلوماسية المغربية في إقصاء الجمهورية ...