"نتنياهو" في حالة حرب مع الجميع.. حزب الله: ستكون حربا شاملة إذا فرضت على لبنان؟
الصورة
جازية
ملف الصوت

ناقش برنامج السلطة الخامسة لهذا الإثنين مقالا لصحيفة الواشنطنبوست" نتنياهو في حالة حرب مع الجميع" مقال لصحيفة الواشنطن بوست يقول " إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يواجه معارك على جبهات عديدة مع مجموعات كان يعتمد عليها كحلفاء، وهو يستغل كل ما في وسعه من أدوات، في مسعى يائس على نحو متزايد للتشبث بالسلطة حيث قام مؤخرا بإلغاء "حكومته" في زمن الحرب، التي تضم منافسين سياسيين أكثر اعتدالا وقد أدت الخلافات حول طريقة تعامل نتنياهو مع الحرب واسترضائه لليمين المتطرف إلى الابتعاد عن غرض اللجنة، وتشاجر مع جنرالات إسرائيل، كما هاجم الرئيس الأميركي جو بايدن بسبب ما قال إنه حجب الأسلحة عن إسرائيل وإحباط هدفها المتمثل في هزيمة حماس بشكل كامل، متجاهلا الكم الهائل من الدعم الذي قدمته إدارة بايدن لإسرائيل... فإلى أين يتجه الخلاف بين نتنياهو والجيش؟ ما مصير حكومة نتنياهو مع تصاعد الانقسامات؟وماذا عن مهاجمة نتنياهو لواشنطن او بايدن بالتحديد؟

 كما طرح البرنامج مقال الثاني عن موقع تي ار تي عربي " لا سقف لها" ..حزب الله يتوعد إسرائيل بحرب شاملة اذا فرضت على لبنان"حيث توعد حزب الله إسرائيل بشن حرب ضدها بلا ضوابط ولا قواعد ولا سقف في حال قررت الأخيرة فتح جبهة حربية مفتوحة ضد لبنان بعدما ازدادت حدة التصعيد المتبادل على الحدود بينهما خاصة بعد إعلان "حزب الله" تنفيذ عملية "الهدهد" بإرسال طائرة مُسيّرة عادت بصور حسّاسة من حيفا وأكدت ان المُسيّرات تمكّنت من تجاوز وسائل الدفاع الجوي الإسرائيلية، وعادت دون كشفها أو إسقاطها...فكيف نفسر استراتيجية حزب الله في مواجهة إلاحتلال حربا واعلاما؟ هل يتجرأ نتنياهو على شن هجوم على لبنان؟ وكيف نقرا تكثيف واشنطن تصريحاته بدعم إسرائيل في الحرب المحتملة على لبنان؟

- ضيوف البرنامج: 

- الدكتور سليمان بشارات: مختص في الشؤون الإسرائيلية- نابلس. 

- الدكتور اياد أبو زنيط: أكاديمي وباحث في الشأن الإسرائيلي- رام الله. 

- الدكتور العميد منير شحادة: خبير عسكري- بيروت. 

- الاستاذ ناصر قنديل: كاتب ومحلل سياسي- بيروت. 

إعداد وتقديم: سهام غدير.

يقوم برنامج على تحليل أبرز المقالات الصادرة خلال أسبوع في الصحف الجزائرية العربية والدولية ، في حوار مع الضيف القار للبرنامج الدكتــور مصطفى صايج ( أستاذ محاضر في كلية العلوم السياسية والعلاقات الدولية بجامعـــة الجزائر لكونه أكاديميا يقدم أطر نظرية وتحاليل سياسية وقانونية مهمة من جهـــة ،وكتاب صحفيين يقدمون وجهة نظر إعلامية مهنية من جهة أخرى حول موضوع قد يكون وطنيا أو دوليا .