فلسطين: تدشين حرب التحرير.. "طوفان الأقصى" والإبداع الميداني والإعلامي
الصورة
سهام السلطة

ناقش برنامج السلطة الخامسة لهذا الإثنين مقال صحيفة رأي اليوم الإلكترونية "الجِنرال” محمد الضيف يُطلق الصّاروخ الأوّل لتَدشينِ حرب التحرير" يقول كاتبه " هذه أكبرُ ضربةٍ قاتلةٍ عسكريًّا وسياسيًّا ومعنويًّا للمُؤسّسات الإسرائيليّة الثّلاث، العسكريّة والأمنيّة والسياسيّة مُنذ خمسين عامًا، وبالتّحديد مُنذ حرب تشرين عام 1973، لأنّها استهدفت عُمقه “الآمِن” فعندما يَهرُب المُستوطنون ويتدعثرون بجُثث جُنودهم، ويتّصلون بالشّرطة، ويتوسّلون الجيش وقوّات الأمن لنجدتهم، ولا أحد يستجيب لاستِغاثتهم، فإنّ هذا قمّة الانهِيار للجيش الإسرائيلي الذي يحتلّ المرتبة الرّابعة كأقوى جيشٍ في العالم، إن لم يكن قد انهارَ فِعلًا، وليس في طريقه للانهِيار.

المُقاومة انتَصرت، بغضّ النّظر عن مسارِ التطوّرات في الأيّام القادمة، فهذه حربٌ طويلة، ولن يخرج منها العدوّ سالمًا".. فاي درس قدمته المقاومة الفلسطينية عبر عملية  طوفان الأقصى؟ اي صدمة يعيشها الكيان ومؤسساته الامنية والسياسية؟ واي حرب سيشنها ليرضي الرأي العام الإسرائيلي عدا قتل المدنيين والاطفال كعادته؟

كما طرح البرنامج مقالا لموقع  الجزيرة نت "طوفان الأقصى" والإبداع الميداني والإعلامي" والذي ويرى  ان  جيش الاحتلال الإسرائيلي لم يستطيع أن يتخيل مشاهدة عناصر من المقاومة الفلسطينية تهاجم غلاف قطاع غزة وتقتحم المستوطنات، في عملية نوعية متطورة في أدائها قياسا على الحروب والعمليات السابقة ضده، ولأول مرة في تاريخ الصراع العربي الإسرائيلي والصراع الإسرائيلي الفلسطيني، تفاجئ "كتائب عز الدين القسام" كيان الاحتلال والعالم بأسره بعملية جريئة وطريقة الأداء التي استخدمتها "تؤكد أن هناك تغيرا في فكر وإدارة المعركة على أرض الواقع، وتوظيف الإمكانات بالشكل الصحيح، وبدقة متناهية وإبداع في الأداء الميداني، وإبداع وتميز في الميدان الإعلامي كذلك .. فاي رساىل  تحملها عملية طوفان الأقصى من ناحية تجديد اساليب المقاومة؟ كيف نجحت في مزج المعركة الميدانية والاعلامية في ان واحد ؟ وهل ستغير عملية طوفان الأقصى مسار القضيةالفلسطينية  بتغير معادلة  الرعب ؟ 

ضيوف البرنامج:

-الدكتور اشرف العكة: محلل سياسي- الضفة الغربية. 

- فراس ياغي: مختص في الشؤون الإسرائيلية- رام الله. 

-الدكتور عصام ملكاوي: خبير عسكري- عمان.

- الدكتور هاني العقاد: أكاديمي ومحلل سياسي- غزة.

-الدكتور وائل المناعمة: باحث سياسي- غزة.

- الدكتور أحمد رفيق العوض: أكاديمي ومحلل سياسي- الضفة الغربية. 

إعداد وتقديم: سهام غدير.

السلطة الخامسة
نافش برنامج السلطة الخامسة لهذا الإثنين مقالا لموقع الميادين الإخباري"عمليات المقاومة..عززت الردع وكشفت هشاشة الاحتلال"ينقل ردود فعل فصائل المقاومة على العملية اليمنية التي ضربت هدفاً عسكرياً إسرائيلياً في "تل أبيب" ...
يقوم برنامج على تحليل أبرز المقالات الصادرة خلال أسبوع في الصحف الجزائرية العربية والدولية ، في حوار مع الضيف القار للبرنامج الدكتــور مصطفى صايج ( أستاذ محاضر في كلية العلوم السياسية والعلاقات الدولية بجامعـــة الجزائر لكونه أكاديميا يقدم أطر نظرية وتحاليل سياسية وقانونية مهمة من جهـــة ،وكتاب صحفيين يقدمون وجهة نظر إعلامية مهنية من جهة أخرى حول موضوع قد يكون وطنيا أو دوليا .