تونس وأوروبا..وملف المهاجرين؟ ما الذي تمثله زيارة بلينكن إلى الصين؟
الصورة
سهام السلطة

ناقش برنامج السلطة الخامسة لهذا الإثنين مقالا لصحيفة راي اليوم الإلكترونية "الدعم الأوروبي.. إنقاذ لتونس أم حل مشكلة المهاجرين ؟ يرصد كاتبه مجموعة من أراء الخبراء بخصوص التحركات الأوروبية الأخيرة نحو تونس  فيما بدت محاولة لاستغلال الأزمة الاقتصادية في تونس، من أجل تحقيق منفعة أوروبية بملف المهاجرين، على حد وصف مراقبين، أعلن الاتحاد الأوروبي عن استعداده تقديم مساعدة مالية لتونس، دعما لاقتصادها المتعثر، شريطة وقف تدفق المهاجرين لأراضيها...فكيف نقرا توقيت هذه الحركية الأوربية بخصوص تونس؟ وماذا عن الموقف والقرار التونسي الرسمي  بخصوص ملف المهاجريين بالتحديد ؟

 كما طرح البرنامج مقال صحيفة العربي الجديد " أي تحوّل تمثّله زيارة بلينكن إلى الصين؟ ويرى المقال  أن لقاء الطرفين على طاولة المفاوضات يعني أن كل واحد منهما يريد أن يستثمر ما يعتقد أنها شروط فرضها على الآخر، من أجل تغيير قواعد اللعبة. واللعبة ليست مكاسب تجارية، ولا مشاريع اقتصادية. ليست أيضاً استقلال تايوان من عدمها، ولا مصالح حلفاء واشنطن مع جيران بكين. المسألة ليست خطوط التوريد العالمية التي تعبر بحر الصين الجنوبي، ولا نشاط الصين في أفريقيا ومناطق العالم النامية. القضية الحقيقية التي يتفاوض عليها الطرفان هي مقدار ما يعترف به كلٌّ منهما للآخر من نفوذ.. فهل ينجح اللقاء في جسّ نبض الطرفين؟  ماذا عن الثقة المفقودة بينهما ؟ و أين تتموقع نفوذ كل من بكين وواشنطن وماهي وحدودها ايضا؟ 

ضيوف البرنامج:

- ابو بكر الصغير : محلل سياسي- تونس. 

- سفيان الأسود : كاتب صحفي- تونس.

- الدكتور أحمد علي حسن: مختص في الشأن الإيطالي والاوروبي- روما. 

- الدكتور عاطف عبد الجواد: أستاذ العلوم السياسية بجامعة جورج واشنطن  - واشنطن. 

- نادر رونغ هاون: كاتب ومحلل سياسي صيني- بكين.

إعداد وتقديم: سهام غدير. 

السلطة الخامسة
نافش برنامج السلطة الخامسة لهذا الإثنين مقالا لموقع الميادين الإخباري"عمليات المقاومة..عززت الردع وكشفت هشاشة الاحتلال"ينقل ردود فعل فصائل المقاومة على العملية اليمنية التي ضربت هدفاً عسكرياً إسرائيلياً في "تل أبيب" ...
يقوم برنامج على تحليل أبرز المقالات الصادرة خلال أسبوع في الصحف الجزائرية العربية والدولية ، في حوار مع الضيف القار للبرنامج الدكتــور مصطفى صايج ( أستاذ محاضر في كلية العلوم السياسية والعلاقات الدولية بجامعـــة الجزائر لكونه أكاديميا يقدم أطر نظرية وتحاليل سياسية وقانونية مهمة من جهـــة ،وكتاب صحفيين يقدمون وجهة نظر إعلامية مهنية من جهة أخرى حول موضوع قد يكون وطنيا أو دوليا .