تونس بعد التشريعيات..تداعيات أزمة "المنطاد الصيني "بين بكين وواشنطن
الصورة
سهام السلطة

 

 ناقش برنامج السلطة الخامسة لهذا الإثنين مقال موقع الأناظول " تونس بعد التشريعيات.. إستقرار أم إستمرار للأزمة؟". ويبحث الكاتب و بقراءة إستشرافية في مآلات الأوضاع السياسية والاقتصادية  لما بعد الانتخابات التشريعية،  ويقول " إن الفترة الإستثنائية مسقفة بالإنتخابات التشريعية، والآن بالإنتهاء منها يتم الإنتهاء من المرحلة الإستثنائية والخروج من العمل بالمراسيم الرئاسيةالى لعمل العادي المبني على التشريعات .

كما طرح البرنامج مقال موقع اندبندنت عربية"منطاد صيني" يصعد التوتر بين واشنطن وبكين " حيث يرى كاتب المقال انه وعلى الرغم من أن رهانات كثيرة كانت معلقة على زيارة وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن إلى الصين من أجل تحسين العلاقات بين البلدين، فإن اختراق منطاد صيني ضخم للمجال الجوي الأميركي، أفسد الزيارة ورفع سقف التوتر بين الجانبين خاصة وان واشنطن اعتبرت الحادثة اختراقاً أمنياً خطيرا.

- الدكتور عبد الحق بن سعدي: أستاذ العلوم السياسية  - الجزائر. 

- ابو بكر الصغير: محلل سياسي  - تونس.

- شكري بن عيسى: باحث سياسي  - تونس.

- نادر رونغ هاون: كاتب ومحلل سياسي  - بكين 

- الدكتور مهدي عفيفي: عضو الحزب الديمقراطي - واشنطن. 

إعداد وتقديم: سهام غدير  

السلطة الخامسة
نافش برنامج السلطة الخامسة لهذا الإثنين مقالا لموقع الميادين الإخباري"عمليات المقاومة..عززت الردع وكشفت هشاشة الاحتلال"ينقل ردود فعل فصائل المقاومة على العملية اليمنية التي ضربت هدفاً عسكرياً إسرائيلياً في "تل أبيب" ...
يقوم برنامج على تحليل أبرز المقالات الصادرة خلال أسبوع في الصحف الجزائرية العربية والدولية ، في حوار مع الضيف القار للبرنامج الدكتــور مصطفى صايج ( أستاذ محاضر في كلية العلوم السياسية والعلاقات الدولية بجامعـــة الجزائر لكونه أكاديميا يقدم أطر نظرية وتحاليل سياسية وقانونية مهمة من جهـــة ،وكتاب صحفيين يقدمون وجهة نظر إعلامية مهنية من جهة أخرى حول موضوع قد يكون وطنيا أو دوليا .